لا تصالحْ! | |
..ولو منحوك الذهب | |
أترى حين أفقأ عينيك | |
ثم أثبت جوهرتين مكانهما.. | |
هل ترى..؟ | |
هي أشياء لا تشترى..: | |
ذكريات الطفولة بين أخيك وبينك، | |
حسُّكما - فجأةً - بالرجولةِ، | |
هذا الحياء الذي يكبت الشوق.. حين تعانقُهُ، | |
الصمتُ - مبتسمين - لتأنيب أمكما.. | |
وكأنكما | |
ما تزالان طفلين! | |
تلك الطمأنينة الأبدية بينكما: | |
أنَّ سيفانِ سيفَكَ.. | |
صوتانِ صوتَكَ | |
أنك إن متَّ: | |
للبيت ربٌّ | |
وللطفل أبْ | |
هل يصير دمي -بين عينيك- ماءً؟ | |
أتنسى ردائي الملطَّخَ بالدماء.. | |
تلبس -فوق دمائي- ثيابًا مطرَّزَةً بالقصب؟ | |
إنها الحربُ! | |
قد تثقل القلبَ.. | |
لكن خلفك عار العرب | |
لا تصالحْ.. | |
ولا تتوخَّ الهرب! | |
(2) | |
لا تصالح على الدم.. حتى بدم! | |
لا تصالح! ولو قيل رأس برأسٍ | |
أكلُّ الرؤوس سواءٌ؟ | |
أقلب الغريب كقلب أخيك؟! | |
أعيناه عينا أخيك؟! | |
وهل تتساوى يدٌ.. سيفها كان لك | |
بيدٍ سيفها أثْكَلك؟ | |
سيقولون: | |
جئناك كي تحقن الدم.. | |
جئناك. كن -يا أمير- الحكم | |
سيقولون: | |
ها نحن أبناء عم. | |
قل لهم: إنهم لم يراعوا العمومة فيمن هلك | |
واغرس السيفَ في جبهة الصحراء | |
إلى أن يجيب العدم | |
إنني كنت لك | |
فارسًا، | |
وأخًا، | |
وأبًا، | |
ومَلِك! | |
(3) | |
لا تصالح .. | |
ولو حرمتك الرقاد | |
صرخاتُ الندامة | |
وتذكَّر.. | |
(إذا لان قلبك للنسوة اللابسات السواد ولأطفالهن الذين تخاصمهم الابتسامة) | |
أن بنتَ أخيك "اليمامة" | |
زهرةٌ تتسربل -في سنوات الصبا- | |
بثياب الحداد | |
كنتُ، إن عدتُ: | |
تعدو على دَرَجِ القصر، | |
تمسك ساقيَّ عند نزولي.. | |
فأرفعها -وهي ضاحكةٌ- | |
فوق ظهر الجواد | |
ها هي الآن.. صامتةٌ | |
حرمتها يدُ الغدر: | |
من كلمات أبيها، | |
ارتداءِ الثياب الجديدةِ | |
من أن يكون لها -ذات يوم- أخٌ! | |
من أبٍ يتبسَّم في عرسها.. | |
وتعود إليه إذا الزوجُ أغضبها.. | |
وإذا زارها.. يتسابق أحفادُه نحو أحضانه، | |
لينالوا الهدايا.. | |
ويلهوا بلحيته (وهو مستسلمٌ) | |
ويشدُّوا العمامة.. | |
لا تصالح! | |
فما ذنب تلك اليمامة | |
لترى العشَّ محترقًا.. فجأةً، | |
وهي تجلس فوق الرماد؟! | |
(4) | |
لا تصالح | |
ولو توَّجوك بتاج الإمارة | |
كيف تخطو على جثة ابن أبيكَ..؟ | |
وكيف تصير المليكَ.. | |
على أوجهِ البهجة المستعارة؟ | |
كيف تنظر في يد من صافحوك.. | |
فلا تبصر الدم.. | |
في كل كف؟ | |
إن سهمًا أتاني من الخلف.. | |
سوف يجيئك من ألف خلف | |
فالدم -الآن- صار وسامًا وشارة | |
لا تصالح، | |
ولو توَّجوك بتاج الإمارة | |
إن عرشَك: سيفٌ | |
وسيفك: زيفٌ | |
إذا لم تزنْ -بذؤابته- لحظاتِ الشرف | |
واستطبت- الترف | |
(5) | |
لا تصالح | |
ولو قال من مال عند الصدامْ | |
".. ما بنا طاقة لامتشاق الحسام.." | |
عندما يملأ الحق قلبك: | |
تندلع النار إن تتنفَّسْ | |
ولسانُ الخيانة يخرس | |
لا تصالح | |
ولو قيل ما قيل من كلمات السلام | |
كيف تستنشق الرئتان النسيم المدنَّس؟ | |
كيف تنظر في عيني امرأة.. | |
أنت تعرف أنك لا تستطيع حمايتها؟ | |
كيف تصبح فارسها في الغرام؟ | |
كيف ترجو غدًا.. لوليد ينام | |
-كيف تحلم أو تتغنى بمستقبلٍ لغلام | |
وهو يكبر -بين يديك- بقلب مُنكَّس؟ | |
لا تصالح | |
ولا تقتسم مع من قتلوك الطعام | |
وارْوِ قلبك بالدم.. | |
واروِ التراب المقدَّس.. | |
واروِ أسلافَكَ الراقدين.. | |
إلى أن تردَّ عليك العظام! | |
(6) | |
لا تصالح | |
ولو ناشدتك القبيلة | |
باسم حزن "الجليلة" | |
أن تسوق الدهاءَ | |
وتُبدي -لمن قصدوك- القبول | |
سيقولون: | |
ها أنت تطلب ثأرًا يطول | |
فخذ -الآن- ما تستطيع: | |
قليلاً من الحق.. | |
في هذه السنوات القليلة | |
إنه ليس ثأرك وحدك، | |
لكنه ثأر جيلٍ فجيل | |
وغدًا.. | |
سوف يولد من يلبس الدرع كاملةً، | |
يوقد النار شاملةً، | |
يطلب الثأرَ، | |
يستولد الحقَّ، | |
من أَضْلُع المستحيل | |
لا تصالح | |
ولو قيل إن التصالح حيلة | |
إنه الثأرُ | |
تبهتُ شعلته في الضلوع.. | |
إذا ما توالت عليها الفصول.. | |
ثم تبقى يد العار مرسومة (بأصابعها الخمس) | |
فوق الجباهِ الذليلة! | |
(7) | |
لا تصالحْ، ولو حذَّرتْك النجوم | |
ورمى لك كهَّانُها بالنبأ.. | |
كنت أغفر لو أنني متُّ.. | |
ما بين خيط الصواب وخيط الخطأ. | |
لم أكن غازيًا، | |
لم أكن أتسلل قرب مضاربهم | |
لم أمد يدًا لثمار الكروم | |
لم أمد يدًا لثمار الكروم | |
أرض بستانِهم لم أطأ | |
لم يصح قاتلي بي: "انتبه"! | |
كان يمشي معي.. | |
ثم صافحني.. | |
ثم سار قليلاً | |
ولكنه في الغصون اختبأ! | |
فجأةً: | |
ثقبتني قشعريرة بين ضلعين.. | |
واهتزَّ قلبي -كفقاعة- وانفثأ! | |
وتحاملتُ، حتى احتملت على ساعديَّ | |
فرأيتُ: ابن عمي الزنيم | |
واقفًا يتشفَّى بوجه لئيم | |
لم يكن في يدي حربةٌ | |
أو سلاح قديم، | |
لم يكن غير غيظي الذي يتشكَّى الظمأ | |
(8) | |
لا تصالحُ.. | |
إلى أن يعود الوجود لدورته الدائرة: | |
النجوم.. لميقاتها | |
والطيور.. لأصواتها | |
والرمال.. لذراتها | |
والقتيل لطفلته الناظرة | |
كل شيء تحطم في لحظة عابرة: | |
الصبا - بهجةُ الأهل - صوتُ الحصان - التعرفُ بالضيف - همهمةُ القلب حين يرى برعماً في الحديقة يذوي - الصلاةُ لكي ينزل المطر الموسميُّ - مراوغة القلب حين يرى طائر الموتِ | |
وهو يرفرف فوق المبارزة الكاسرة | |
كلُّ شيءٍ تحطَّم في نزوةٍ فاجرة | |
والذي اغتالني: ليس ربًا.. | |
ليقتلني بمشيئته | |
ليس أنبل مني.. ليقتلني بسكينته | |
ليس أمهر مني.. ليقتلني باستدارتِهِ الماكرة | |
لا تصالحْ | |
فما الصلح إلا معاهدةٌ بين ندَّينْ.. | |
(في شرف القلب) | |
لا تُنتقَصْ | |
والذي اغتالني مَحضُ لصْ | |
سرق الأرض من بين عينيَّ | |
والصمت يطلقُ ضحكته الساخرة! | |
(9) | |
لا تصالح | |
ولو وقفت ضد سيفك كل الشيوخ | |
والرجال التي ملأتها الشروخ | |
هؤلاء الذين تدلت عمائمهم فوق أعينهم | |
وسيوفهم العربية قد نسيت سنوات الشموخ | |
لا تصالح | |
فليس سوى أن تريد | |
أنت فارسُ هذا الزمان الوحيد | |
وسواك.. المسوخ! | |
(10) | |
لا تصالحْ | |
لا تصالحْ |
المشاركات الشائعة
-
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله الصلاة والسلام لى رسول الله وبعد ..، من الله على هذه الأمة بوسائل جديدة إستغلها الفضلاء في خدمة دين الل...
-
: بعد أن ذكرنا وبينَّا تعريف التصوف وبينَّا موضوعه وثمرته وغايته ومقصده وحاصل ذلك كله هو تزكية النفس وتطهير القلب من الدنس والتحلي بالأ...
-
جعل الله تعالى من العبادة الأس الكوني الذي خلقت من اجله المخلوقات، ووأرساها ركناً لتجليات أسمائه الحسنى على العباد فقال في كتابه العزيز ...
-
يقول السهروردي رضي الله تعالى عنه (قال المشايخ في ماهية التصوف تزيد على ألف قول). وقال الشيخ أحمد رزوق في قواعده: وقد حد التصوف ورسم وفس...
الثلاثاء، سبتمبر 06، 2011
لا تصالحْ!
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق